طالب ليبي يفوز بجائزة أفضل ممثل بمهرجان “طنجة” الدولي للمسرح الجامعي
Saturday, 22 January 2011 16:06

تحصل الممثل الليبي الشاب إبراهيم خيرالله على جائزة أفضل ممثل في مهرجان طنجة الدولي الرابع  للمسرح الجامعي عن دوره في مسرحية “هل تشعر بالبرد”.

والممثل الليبي هو أحد أعضاء فرقة (المرقب) للمسرح الجامعي لجامعة مصراتة، وقد تحصل على الجائزة مناصفة مع الممثل العراقي سليم خضر عضو فرقة كلية الفنون الجميلة بجامعة الموصل.

وضم الطاقم الفني لفرقة المرقب كلاً من علي بالقاسم القديري، مخرج ومعد المسرحية، وإبراهيم خير الله ممثلاً، ومكرم اليسير ممثلاً، ومحمد إخويطر ممثلاً، وعلي اليسير إضاءة، وأيمن الناظوري موسيقا، وأبوبكر العمامي إدارة مسرحية، وناجي الشكري رئيس الوفد، ومحمد بن غلبون إداري الوفد.

وكتب نص المسرحية المخرج علي القديري نقلاً عن نصين مسرحيين (هل قتلت أحداً ـ  والبكاء في غياب القمر).

والجدير بالذكر أن هذا الإنجاز يأتي للمرة الثانية على التوالي بذات المهرجان، حيث تحصلت فرقة العرب للفنون المسرحية بجامعة العرب الطبية بنغازي على جائزة أفضل ممثل للمثل الشاب محمد بوشعالة، عن دوره في مسرحية (طريق اللانهاية)، وكذلك جائزة (السينوغرافيا).

ملخص العرض

وقد تضمن ملخص العرض في (عندما ينظر الإنسان إلى حجمه ويقيسه بحجم الوطن)، وإننا جمعينا نمتلك الحرية لفعل ما يحلو لنا مادمنا لم نتعد على حرية الآخر… وكل ما نبحث عنه هو دفء الوطن.. ليس الدفء الظاهر بل الدفء الداخلي في حنايا أجسادنا وعقولنا.

إن المنظر الخارجي للوطن من قاذورات وأوساخ وإهانات نتعرض إليها ومآسٍ وانتهاكات تسد طريقنا لا تمثل أبدا الخبايا الداخلية للوطن، بل إن الوطن شيء أكبر من النظر إلى سطحياته الخارجية؛ فحب الوطن شيء أخطر وأكبر وأسمى من أن تدركه عقول البشر.

وكانت فرقة المرقب قد شاركت بالعديد من المهرجانات الداخلية و الدولية، كان آخرها مهرجان اللاذقية للمسرح الجامعي، وتحصلت خلال مشاركاتها على العديد من الجوائز، رغم الولادة الحديثة لهذه الفرقة.

جوائز المهرجان

واختتمت السبت بقاعة “صامويل بيكيت” فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي الذي نظم تحت شعار “لنحي شعلة المسرح” في الفترة الممتدة بين السابع والحادي عشر من شهر ديسمبر/ الكانون الجاري.

وأعلنت لجنة التحكيم  أسماء الفائزين بجوائز المهرجان التي جاءت على النحو التالي:

- جائزة أحسن مخرج: سارا مولينا عن مسرحية (زوولف) ممثل إسبانيا من جامعة غرناطة.

-جائزة أحسن ممثلة: سميرة هيشيكة عن مسرحية (بنات الحلايقي) ممثلة جامعة الحسن الثاني عين الشق.

-جائزة أحسن ممثل مناصفة بين الليبي إبراهيم خير الله عن مسرحية هل تشعر بالبرد ممثل جامعة مصراتة، والعراقي سليم خضر عن مسرحية (ريموت كنترول) ممثل كلية الفنون الجميلة جامعة الموصل.

-جائزة أحسن سينوغرافيا: كلية الفنون الجميلة ممثل جامعة الموصل العراقية بمسرحية (ريموت كنترول).

-جائزة لجنة التحكيم  جامعة البعث بحمص ممثلة سوريا بمسرحية (نساء لوركا).

-الجائزة الكبرى: مسرحية (الهشيم) عن المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة.

وقد شارك بمهرجان طنجة الرابع 11 فرقة أجنبية ومغربية.